top of page

تعرف على انواع المواقع الألكترونيه

تختلف المواقع الإلكترونية و تتنوع فيما بينها ، و قد تكون الفروق منظورة أو غير منظورة ، و المقصود بالفروق المنظورة هي تلك التي يسهل على المستخدم العادي ملاحظتها من مجرد زيارة الموقع أو بقليل من الخبرة في الإبحار في عالم الإنترنت . أما الفروق غير المنظورة فهي التي يصعب على المستخدم العادي إكتشافها بينما يمكن للمتخصص الخبير إكتشافها و ملاحظتها .

فمن حيث الفروق المنظورة :

مواقع إلكترونية ساكنة

( Static Websites )

: صفحات هذه النوعية من المواقع تكون عادة للقراءة فقط و قد تضم صفحة لمراسلة مدير الموقع ، بمعنى آخر هي صفحات غير تفاعلية ، أما الخاصية الأهم فهي أن أي عملية تعديل أو تغيير لمحتوى الصفحات لابد أن تتم بواسطة مطور الموقع أو شخص خبير ببرمجة الويب .

مواقع إلتكرونية تفاعلية

( Dynamic Websites )

: هي المواقع التي تتميز بأنها أكثر تفاعلاً مع المستخدم ، بمعنى أن المستخدم يمكنه وضع بصمته عليها ، مثل : التعليق على المحتوى ، أو الإشتراك في تصويت أو إستطلاع رأي ، أو التواصل مع الآخرين من خلال المنتديات .. و هكذا ، و هذا النوع من المواقع يكون له "نظام إدارة محتوى" خاص به أو ما يسمى

( Content Management System )

، ويتكون الموقع من قسمين رئيسيين القسم الأول هو "واجهة الموقع"

( Front End )

حيث الجزء من الموقع المتاح لزوار الموقع ، وقد يتم حجب جزء من واجهة الموقع عن العوام و قصرها على أعضاء الموقع فقط الذين يقومون بتسجيل عضويتهم من خلال نموذج معد لذلك خصيصاً ، و يمكن لكل عضو في هذه الحالة المرور إلى جزء من الموقع يعتبر "حسابه الخاص" على الموقع مستخدماً إسم المستخدم و كلمة المرور . أما عن القسم الثاني من الموقع فهو "خلفية الموقع"

( Back End )

و هو الجزء من الموقع المتاح فقط لإدارة الموقع حيث يمكنهم تعديل المحتوى بكل سهولة باستخدام "نظام إدارة المحتوى" ، أخيراً وجب التنويه على أن معظم المواقع الديناميكية تكون مقادة بواسطة قاعدة بيانات متصلة بالموقع لحفظ بيانات الأعضاء و محتويات الموقع بصفة عامة

(DataBase Driven )

.

و من الواضح مما سبق أن هذين النوعين من المواقع يمكن بسهولة التمييز بينهما بدون الحاجة إلى كثير من الخبرة.

أما من حيث الفروق غير المنظورة :

مواقع يسهل على محركات البحث قراءة محتواها و فهرستها ، و بالتالي تكون أمامها فرصة أفضل من غيرها لتحقيق مرتبة متقدمة في نتائج البحث ، عندما يقوم مستخدم ما بالبحث عن كلمات مفتاحية مرتبطة بموضوع الموقع .

مواقع يصعب على محركات البحث قراءة محتواها و فهرستها ، و بالتالي ستكون فرصتها أضعف من النوع السابق في تحقيق مراتب متقدمة في محركات البحث .

أما عن أسباب سهولة أو صعوبة قراءة محركات البحث لمحتوى موقع ما فهي ترجع لنوع الكود البرمجي المستخدم في إنشاء الصفحة ، فهناك الكثير من اللغات البرمجية ، كما أن هناك الكثير من الأكواد البرمجية داخل كل لغة ، و ليست كل اللغات أو الأكواد على نفس المستوى من التقدم التقني ، و عادة ما تكون الأكواد الأسهل في برمجتها هي الأصعب في قرائتها من قبل محركات البحث .

هذا الموضوع ينتمي إلى فرع متقدم من فروع علم برمجة الويب يسمى

( Search Engine Optimization )

و إختصاره

( SEO )

و ترجمته غير الحرفية " تحسين التوافق مع محركات البحث " .


Featured Posts
Check back soon
Once posts are published, you’ll see them here.
Recent Posts
Archive
Search By Tags
No tags yet.
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page